ماذا يعني ادخال حمولة 400 شاحنة نفايات الى صيدا؟. :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


ماذا يعني ادخال حمولة 400 شاحنة نفايات الى صيدا؟.




الاتجاه-محمد صالح
12-06-2018
محمد صالح

انشغلت عاصمة الجنوب صيدا بالبيان الصادر عن بلدية المدينة الذي اشار الى "احباط ادخال حمولة 400 شاحنة من النفايات الى منطقة بركة الحاجز المائي على ساحل صيدا الجنوبي كانت آتية من احدى مناطق اقليم الخروب عبر اشخاص في المدينة لطالما إشتبه بتورطهم بالقيام بمثل هذه الأعمال"؟...

هذا البيان كان كفيلا بطرح المزيد من التساؤلات وعلامات الاستفهام في المدينة والمتعلقة بمسالة استقدام كميات من النفايات الى صيدا من عدة مناطق في لبنان والقائها بالبركة المائية بكل ما تحمله من اضرار بيئية على المدينة والمقيمين فيها؟.

السعودي

من جهته رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي اوضح ل"الاتجاه" ان "معلومات قد وردت الينا وافادتنا بان 400 نقلة اي ما يعادل حمولة 400 شاحنة من النفايات من منطقة اقليم الخروب ستنقل لتلقى في بركة صيدا وان هناك اتفاقا مع اشخاص من مدينة صيدا لإلقائها في ظلام الليل" . لافتا الى انه " كان من المقرر ادخالها الى صيدا على مدى اسبوع او عشرة ايام , لان حجمها يعادل حمولة 400 شاحنة في ارضها حيث هي في الاقليم , وكانت ستمرر على دفعات متتالية "

وقال السعودي " من جهتنا كبلدية نحن سنتقدم بدعوى قضائية ضد مجهول .. والتقدم باخبار الى النيابة العامة حول توفر معلومات عن نقل حمولة 400 شاحنة نفايات من منطقة اقيلم الخروب الى صيدا".

بيان البلدية:

وكان المراقبون في عاصمة الجنوب صيدا قد توقفوا امام البيان الذي عممه "المكتب الإعلامي في بلدية صيدا" حيث كرت سبحة التساؤلات من بينها "هل ان وتيرة المراقبة التي ستعتمدها بلدية صيدا لتقفي شاحنات النفايات القادمة الى صيدا سيتم تفعيلها اكثر فاكثر في هذا التوقيت بالذات خاصة ان المدينة مقبلة على تحركات شعبية للحد من مخاطر استقدام النفايات الى صيدا"؟. , وانه "اذا كانت البلدية قد تمكنت من احباط عملية تهريب ضخمة الى هذا الحد بلغت حجم حمولة 400 شاحنة من النفايات الى صيدا.. فهل هذا يعني ان هناك عمليات سابقة قد نفذت بحجم اقل وادخلت وطمرت في البركة او في مطمر البلدية على دفعات ومن خلال ثغرات معينة طالما ان هناك من إشتبه بتورطهم بالقيام بمثل هذه الأعمال"؟..

كما ان "البيان الذي جري تعميمه يعني فيما يعنيه ان بلدية صيدا تسلحت بقرار جدي وبغطاء سياسي لمنع ادخال اية نفايات الى المدينة من خارج الاتفاقات المنصوص عليها والموقعة من قبل البلدية والجهات المعنية"؟؟.

وجاء في بيان البلدية التالي "احبطت بلدية صيدا عملية ادخال كميات كبيرة من النفايات الى منطقة بركة الحاجز المائي على ساحل صيدا الجنوبي كانت آتية من احدى مناطق اقليم الخروب عبر اشخاص في المدينة لطالما إشتبه بتورطهم بالقيام بمثل هذه الأعمال".

اضاف البيان "وكانت توافرت لدى المعنيين في بلدية صيدا معلومات عن قيام عدد لا يتجاوز أصابع اليد من متعهدي نقل النفايات باتفاق مع احدى بلديات اقليم الخروب بنقل حمولة 400 شاحنة من النفايات وبقايا اللحوم الى مطمر صيدا .. وفور تبلغها بالأمر سارعت بلدية صيدا الى اتخاذ التدابير الكفيلة بإحباط هذه العملية في بدايتها .. وقد تمكنت البلدية ايضا من معرفة مصدر نفايات الدباغات التي القيت صباح الاثنين في منطقة الحاجز المائي وبطريقة عشوائية واكدت انها ماضية في اتخاذ التدابير اللازمة لملاحقة من قام بالقائها في هذا المكان" .

وخلص البيان الى " ان بلدية صيدا قد رفعت من وتيرة عملية المراقبة للمطمر واستكمال سد كل الثغرات التي يمكن ان ينفذ منها من يحاول نقل اي كمية من النفايات اليه، وان البلدية ستتخذ الاجراءات القانونية المناسبة والرادعة بحق كل من يقدم على مثل هذا العمل".

سعد

يذكر ان التحضيرات قائمة في عاصمة الجنوب صيدا لتنفيذ تحركات شعبية واعتصامات واحتجاجات على الارض خلال الفترة الزمنية القادمة رفضا لادخال اية نفايات الى معمل الفرز في صيدا من خارج نطاق اتحاد بلديات صيدا- الزهراني, وان الامين العام ل"التنظيم الشعبي الناصري" النائب اسامة سعد قد وضع المراجع الرسمية والامنية المعنية باجواء تلك التحركات المقبلة بما فيها منع دخول الشاحنات المحملة بالنفايات القادمة من العاصمة بيروت الى صيدا..


New Page 1