مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الاثنين 19 شباط 2018 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الاثنين 19 شباط 2018


20-02-2018
* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

ثلاثة تطورات في الخارج، وثلاث محطات في الداخل. وبين هذه وتلك، لقاء لوفد من اللقاء الديمقراطي برئاسة النائب وليد جنبلاط في دولة الكويت مع أمير الدولة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وفي محطات الداخل اللبناني:

– جلسة لمجلس الوزراء أطلقت البحث في موازنة العام الحالي وإتفاق على سرعة الإقرار.

– إعلان الرئيس نبيه بري أسماء مرشحي حركة أمل والبرنامج الإنتخابي، وبرز فيه الدعوة الى إحياء وزارة المغتربين.

-إعلان السيد حسن نصرالله أسماء مرشحي حزب الله، وبرز فيها حلول بعض المرشحين الجدد والإتفاق على الفصل بين النواب والوزراء.

وفي تطورات الخارج:

– سماع دوي انجفارات في مرجعيون تبين أنها ناجمة عن مناورات عسكرية إسرائيلية على هضبة الجولان المحتلة.

– إعلان وزير الخارجية الروسي أن الإتفاق الكردي مع النظام السوري على الإنتشار في عفرين لا علاقة لموسكو به.

– توقف المراقبين عند أنباء ترددت في غزة عن التعرض لمندوب قطر ونزع أعلام بلده وهو ما يطرح السؤال عن المآل الذي آلت إليه العلاقة الممتازة لحركة حماس مع الدوحة وما إذا كان هناك تنسيق لحماس مع القاهرة، مع الإشارة الى أن الرئيس الفلسطيني سيلقي غدا كلمة أمام مجلس الأمن.

إذن مجلس الوزراء أطلق قطار موازنة العام الحالي.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

أتم الثنائي الشيعي ترشيحاته الانتخابية التي ستوفر على الناخبين عبء الاقتراع لكون بعضها نزل تعيينا لا يهزه تفضيل لكن العلامة الفارقة في هذا المسار كان مبدأ فصل النيابة عن الوزارة الذي اتبعه حزب الله أما على مستوى فصل النيابة عن النائب المتوارث لمقعده مرة تلو مرة فتلك مسألة لم يكتب لها التجديد.. حيث عادت وجوه كثيرة الى ساحة النجمة مع تطعيم الثنائية بامراة واحدة وإذا كانت قد “نورت” بعودة الشبيبة الى مجلس النواب فإن معركة النور والظلام هي الأشد قسوة في المرحلة الفاصلة عن معارك الصناديق الانتخابية وقد أعاد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للمرة الثانية في مجلس الوزراء دق أبواب البحر حيث تجري رياح التيار بما تشتهي السفن وفي دعوة الى التحدي على المشكوف دخل فخامته المنازلة ولم يحكتم إلى رأي دائرة المناقصات وقال أمام الوزارء إنه كلما طرح الحل لأزمة الكهرباء ترتفع أصوات متحدثة عن فضيحة.. فليدلنا أصحاب هذه الأصوات أين هي الفضيحة لإزالتها لأن المهم أن نوفر الكهرباء للناس. ربما كان وفر رئيس الجمهورية على نفسه مشقة هذا الطلب عبر اتباع أسهل الطرق في استدعاء رئيس دائرة المناقصات جان العلية وهو يتلو عليك أن دفتر الشروط جاء مفصلا على قياس شركة واحدة.. وأن المناقصة لا تستوفي معايير الشفافية والمنافسة وأن التزام قانون المحاسبة العمومية لم يكن متبعا في دفتر الشروط.. وأن شورى الدولة الذي عينته في التشكيلات الأخيرة وافق على الطعن في التلزيم وإذا تعذر على فخامة الرئيس سؤال العلية لحفظ المقامات الرئاسية فإن الوزراء أقرب وتحديدا القوات منهم حيث يستغرب وزير الصحة غسان حاصباني على ماذا سنصوت في مجلس الوزارء؟ أعلى البواخر أم على ملف الكهرباء؟ وإذا كانت لديكم حساسية مفرطة من كلام وصوت النائب سامي الجميل فعلى الأقل اقرأوه وتفادوا أن تسمعوه ..وتوقوفوا عند أرقامه خدمة للبلد خصوصا أن مستقبل أولادنا “بالدق” كما قال رئيس حزب الكتائب وأن هناك ثمانئمة مليون دولار ضائعة ومنذ سبع سنوات نسدد بدل إيجار باخرتين على الشاطىء بتكلفة عالية جدا ولم نباشرْ عملية بناء المعامل لكننا نتجه اليوم إلى استئجار باخرتين جديدتين دعْكم من سامي الطامح إلى الشعبوبية بحسب تقديركم.. وهاتوا ما صرح به وزير مال هذه الحكومة في دار الطائفة الدرزية إذا سأل لماذا لم تنشأْ معامل الكهرباء طوال السنوات الماضية.. نحن منذ سبع سنوات نستاجر البواخر ونذهب الى مزيد من التمديد فهل بهذه الطريقة نعالج الأزْمة أم نذهب إلى خيارات أخرى في بناء معامل؟ القوات يعرقلون.. دائرة المناقصات العونية المنشأ رأيها لا يطاع.. سامي يلعب على متن انتخابي شعبوبي.. وزير المال هو ابن مؤسسة الخصوم فإلى من سوف تصغون؟ كل هؤلاء أعداء لكم أم هم يسعون لحل دائم وتوفير الأموال المهدورة؟ فالى فخامته في عيده.. عهدك مسرة إصلاح ابدأْها بتغيير من قلب التيار .. العتمة لا تليق بالقصر ولا بالناس.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار الـ”ان بي ان”

اول خطوة عملية وجدية في الموسم الانتخابي اطلقها الرئيس نبيه بري اليوم لتكون باكورة الاعلانات عن المرشحين على مستوى الكتل الكبيرة، ما يعطي دفعا كبيرا للقطار الانتخابي.

16 اسما اعلنها الرئيس بري لخوض الانتخابات في السادس من ايار وهي اسماء المرشحين من حركة امل، وتحت شعار لبنان الامل دعا الى الالتزام باللائحة مع كتلة الوفاء للمقاومة وغيرها من الحلفاء وهي اللائحة التي سيعلن عنها في ما بعد.

ستة عشر اسما بينها اربعة جديدة يترشح اصحابها للمرة الاولى وبينهم وجه نسائي مرموق الدكتورة عناية عز الدين التي اثبتت في فترة قصيرة كفاءة وزارية مشهودة لها. اما البرنامج الانتخابي الذي قدمه الرئيس نبيه بري فكان بمثابة المختصر المفيد، هو لم يخض في التفاصيل الصغيرة ولم يغرق في الوعود الفضفاضة بل جاء البرنامج مكثفا ورصينا وبعناوين غطت شؤونا مفصلية على مستوى لبنان ومحيطه العربي.

على المستوى اللبناني تأكيد على التزام الدستور ووثيقة الوفاق وحفظ السيادة والحدود وانشاء الهيئة الوطنية لالغاء الطائفية السياسية وحفظ المثلث الماسي الجيش والشعب والمقاومة وترسيم الخط الابيض البحري واعادة انشاء وزارة المغتربين ومقاومة الفساد وتحقيق مشاريع تنموية وطنية شاملة واصدار عفو عام لا يشمل الارهابيين والجرائم الموصوفة.

وعلى مستوى المحيط العربي يغطي البرنامج الانتخابي عناوين ومقاربات من فلسطين وسوريا مرورا بالعراق واليمن وصولا الى ليبيا.

بعد اقل من ست ساعات على المؤتمر الصحافي للرئيس بري اطلالة مسائية للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله لاعلان مرشحي الحزب، هؤلاء عددهم 13 بينهم ستة جدد ومن ال6 هناك خمسة يترشحون للمرة الاولى.

خطوتا حركة امل وحزب الله لا تبدوان من قبيل المصادفة بل ترسمان معا رسالة تعكس متانة التحالف بينهما وثقتهما بمرشحيهما وبقواعدهما الشعبية، واذا كان الاستحقاق الانتخابي هو الطاغي فان ملفات داخلية اخرى حجزت لها مكانا متقدما اليوم من بين هذه الملفات الموازنة العامة ل2018 التي بل مجلس الوزراء يده بها ووضع قطاعها على السكة بنفقاتها المقدرة ب25 الف مليار ليرة واراداتها المقدرة ب17 الف مليار وبعجز مقداره حوالى 8 الف مليار ليرة.

وزير المال يؤكد في هذا المجال انه يجب خفض النفقات الجارية بمعدل عشرين بالمئة كما يجب اقرار خطوات جذرية لتخفيف كلفة الدين العام، اما البشرى التي يزفها الوزير علي حسن خليل للمواطنيين فهي ان الموازنة لا تتضمن اي اجراءات ضريبية جديدة وهناك اصرار على اقرار الموازنة باسرع وقت ممكن يؤكد خليل. فاذا درست خلال 15 يوما يمكن اقرارها قبل نهاية ولاية المجلس النيابي الحالي.

وفي ما كان مجلس الوزراء غارقا بين ارقام الموازنة غرد النائب وليد جنبلاط قائلا ان عجلة المجلس مثل محرك السيارة يعمل على زيت يحرق الكفاءات وصولا الى تفريغ الادارة من افضل عناصرها، مشيرا الى ان جوزيف نصير اقيل من مهامه في مصلحة المياه. واضاف الزعيم الاشتراكي الحزبية اولا والكفاءة ثانيا على وقع المحاصصة.

من مصلحة المياه التي تحدث عنها جنبلاط الى مؤسسة الكهرباء فالمياومون نفذوا اليوم اعتصاما جديدا تخلله تدافع مع القوى الامنية بالتزامن مع حضور لافت لرئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر الذي سيكون له غدا لقاء مع المياومين في مقر الاتحاد. فهل تنجح وساطته؟

=============================

* مقدمة نشرة أخبار الـ”او تي في”

بين الترشيحات النيابية والأزمات المعيشية، بدأت أيام هذا الأسبوع…

الترشيحات استهلها اليوم كل من حركة أمل وحزب الله مع 29 مرشحا، 16 للأول و13 للثاني، وفيما اكتفى الأمين العام لحزب الله بكلام مقتضب حول الخطاب الانتخابي لحزبه ومرشحيه، تقدم رئيس المجلس النيابي ورئيس حركة أمل ببرنامج موسع من 15 بندا، من أبرز أهدافه التنمية والرقابة والشفافية الكاملة ومشاركة الشباب وتحديث الدولة، وصولا إلى إقامة الحكومة الإلكترونية…

في المقابل، كانت الأزمات المعيشية تتفاعل، المستشفيات الحكومية على اعتصام موظفيها، والمياومون على تصعيد تحركهم، في ظل كلام عن ضرر مالي ناجم عن إضرابهم، قد يهدد مؤسسة كهرباء لبنان، الواقعة أصلا تحت عجز مزمن وهائل، بانهيار مالي كبير لناحية وارداتها من الجبايات…

وبين الترشيحات والأزمات، كانت الكهرباء أيضا حاضرة في مجلس الوزراء اليوم، في أولى جلساته لدرس موازنة العام 2018 …

ثمانية آلاف مليار ليرة لبنانية قيمة العجز المقدر لهذه السنة، أكثر من ربعها للكهرباء.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

بالعناوين الوطنية اطلق حزب الله وحركة امل الحملة الانتخابية..

من الجنوب العائم على معادلات العز بوجه العدو الصهيوني ببحره العميق وبره العنيد، الى البقاع المكلل بالتحرير الثاني بعد ان راكم رصيدا وطنيا من التضحيات في التحرير الاول.. ومن بيروت العروبة الى ضاحيتها الابية، والجبل الجبيلي فزحلة والبقاع الغربي ..

اطل الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بكوادر حزب الله المرشحن للانتخابات النيابية، ثلاثة عشر مرشحا اختيروا لكفاءتهم قال السيد نصر الله، آملا أن ينالوا ثقة الناس واعتمادهم..

وبعد وضعه للمعايير التي تم على اساسها الاختيار، واعلان قرار حزب الله فصل النيابة عن الوزارة، ترك السيد الاعلان عن دعم الاصدقاء حتى تشكيل اللوائح، وأجل الحديث عن البرنامج الانتخابي لاطلالات لاحقة..

وعلى النية الانتخابية كان تحذير الامين العام لحزب الله من الجيوش الالكترونية الاسرائيلية والخليجية المنفق عليها ملايين الدولارات لتشويه صورة حزب الله والنيل من سمعة قادته وكوادره.

درسنا ملفاتنا واشخاصنا جيدا قال السيد نصر الله، ومرشحونا هم ثقتنا وموقع اعتمادنا، ونجدهم موثوقين لتحمل المسؤولية.

بماسية المعادلات من جيش وشعب ومقاومة كان عود الرئيس نبيه بري على بدء المسيرة، تنمية وتحرير والتزام بوثيقة الوفاق الوطني والدستور، والتمسك بالخيارات الوطنية وابعادها القومية.. بين القدس ودمشق طاف الرئيس بري متمسكا بالحق العروبي بوجه العدو الصهيوني وربيبه التكفيري، وما بينهما اطلالة على ملفات المنطقة، قبل العودة الى المنصة اللبنانية بـ”لبنان الامل”، اللائحة المؤلفة من ستة عشر مرشحا للانتخابات النيابية، داعيا الى الالتزام باللوائح التي تجمعنا مع الاخوة في حزب الله وباقي الحلفاء كما قال.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

بعد الحزب التقدمي الاشتراكي، أعلن حزب الله وحركة أمل أسماء المرشحين الحزبيين على لوائحهما، لتبدأ عجلة الإنتخابات في الدوران بشكل فعلي.

وإذ كشف الرئيس نبيه بري عن ترشيحه امرأة للمرة الأولى هي الوزيرة عناية عز الدين، لا جديد في لوائح حزب الله سوى قرار فصل النيابة عن الوزارة وتغيير بعض الأسماء.

في الوقت نفسه، بدأت بالدوران عجلة إقرار موازنة العام 2018، في سباق مع الوقت، بين إنجاز مالي، هو الموازنة، وإنجاز ديمقراطي هو الانتخابات، في حكومة الرئيس سعد الحريري.

كذلك، طلب رئيس الجمهورية التوصل إلى حل جذري لعجز الكهرباء، باعتماد حل وزارة الطاقة، داعيا من يتحدثون عن فضيحة إلى التدليل على مكامنها لإزالتها.

الحريري الذي وعد بإنجاز الإصلاحات المطلوبة وعدم زيادة الدين وخفض الإنفاق 20% في الموازنة الجديدة، أعلن عن تكليفه الهيئة العليا للإغاثة الكشف على أضرار العاصفة تمهيدا للتعويض على المتضررين.

==============================

* مقدمة نشرة أخبار الـ”ال بي سي”

بعد أسبوعين على بدء مهلة الترشيحات للانتخابات النيابية، كرت اليوم السبحة. أهمها ترشيحات حزب الله بلسان الأمين العام، وحركة أمل بلسان رئيس الحركة، بينما كانت الداخلية تشهد ترشيحات بارزة، أهمها لمرشحين من التيار الوطني الحر وحلفاء له…

على مستوى حزب الله، طرح الامين العام السيد حسن نصرالله معادلة فصل النيابة عن الوزارة للسنوات الاربع المقبلة، اي لولاية كاملة، ثم يجري تقويم التجربة بعد انتهاء السنوات الاربع. وعليه فإن الوزير محمد فنيش لن يكون مرشحا لأنه سيعود وزيرا…

الجديد الثاني أن الحزب قدم ستة مرشحين جدد، ومنهم المرشح عن المقعد الشيعي في جبيل الذي اثار اعتراضا لدى فاعليات شيعية في المنطقة… في ترشيحات أمل، لفت دخول أربعة جدد، بينهم إمرأة هي الوزيرة عناية عز الدين، فيما أبقى الرئيس بري الآخرين على قاعدة “القديم على قدمه”…

في البرنامج الإنتخابي لحركة أمل “إعادة إنشاء وزارة المغتربين”، ما يعني أن الرئيس بري مصمم على سحب ملف المغتربين من وزارة الخارجية، واستطرادا من يدي خصمه اللدود الوزير جبران باسيل، وجاء ربط النزاع مبكرا تمهيدا لإحيائه عند تأليف حكومة ما بعد الإنتخابات … أما ترشيحات الداخلية فبرزت منها اليوم أسماء من التيار الوطني الحر، ملتزمين وحلفاء، ما يتيح منذ اليوم، وبعد هذه الترشيحات، وضع إطار “الرسم التشبيهي” لأكثر من لائحة…

وفيما بدأت الانتخابات تشهد حماوة لافتة، كانت الموازنة العامة والكهرباء تشهدان كلاما كبيرا على طاولة مجلس الوزراء… فمن حسنات باريس أربعة أو “سيدر واحد” أنه شكل حافزا للحكومة للإسراع في إقرار مشروع قانون الموازنة وأحالته على مجلس النواب، بعد فتح دورة استثنائية، للذهاب إلى هذا المؤتمر، وفي جعبتها قانون الموازنة لهذه السنة، وهناك محاولات حثيثة لخفض نسبة العجز… في هذا الإطار أخرجت نفقة الكهرباء من الموازنة لتعطى سلفة خزينة باعتبارها مؤسسة عامة.. نفقة الكهرباء هي الفا ومئة مليار ليرة، وتسجل عجزا في خزينة الدولة لا في الموازنة التي يبلغ عجزها 7500 مليار.

أما الكلام الثاني المرتفع السقف، فهو الذي أطلقه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في ملف الكهرباء، وفيه أن “المستهلك يدفع فاتورة لمؤسسة الكهرباء وأخرى لأصحاب المولدات، فإذا ارتفع انتاج الكهرباء فستتراجع فاتورة المولد”.

في قضية الصفعة التي تلقاها أحد المياومين على يد العميد خفشة، قالت مصادر الداخلية للـLBCI إنه فتح تحقيق في الحادث منذ الامس، وستتخذ الإجراءات المسلكية المناسبة في حق العميد خفشة، حرصا من الوزارة المؤتمنة على حرية المواطنين وكرامتهم.

==============================

* مقدمة نشرة أخبار الـ”ام تي في”

يتقدم الثنائي الشيعي سائر التشكيلات السياسية في شتى الميادين فباعلان الرئيس نبيه بري والسيد نصر الله اسماء مرشحي امل وحزب الله يثبت الحزب والحركة انهما يتحرران من كل الاعمال التي تثقل باقي الاحزاب.

هذا ليس بالضرورة دليل صحة بالمطلق لكن بالتاكيد دليل تكيف مع التعرجات اللبنانية، فالثنائي المرتاح لم يرفع سقوفه ولم يكبر الامال ويغدق الوعود لعلمه انه يخوض الانتخابات على حافة التسوية، وجل ما قام به هو تغيير بعض الاسماء على سبيل التلوين اما العنوان الانتخابي فاقتسمه الثنائي على قاعدة بسيطة امل لتكبير حصة الاسد الشيعية في الدولة اي ما اعطاه الطائف للطائفة وحبة مسك بينما اخذ الحزب على عاتقه تكبير حصتي الاسد وخامنئي في الاقليم وتوظيف عائلاتهما في تعزيز السلطة على الداخل.

الاحزاب والتشكيلات السياسية الاخرى خلايا نحل لا تهدأ والكل يعترف بان المهمة غير سهلة فالصعوبات تتدرج من كيفية ارضاء كل حزب لناسه الراغبين في الترشح وصولا الى كيفية عقد تحالفات كما يصح في الاشرفية على سبيل المثال لا يصح في المتن او في الشوف ،وهكذا دواليك الى اخر سبحة الدوائر.

في الاطار يزور الوزير باسيل بيت الوسط بعيدا عن عدسات الاعلام لاستعراض ما آلت اليه التحالفات مع المستقبل ،كما زار النائب ميشال المر الطاشناق للغاية نفسها .

توازيا ،فارقت الدولة الفسحة الزمنية الفاصلة عن الانتخابات فانعقد مجلس الوزراء بحثا عن كيفية انتاج موازنة 2018 خالية الدسم والترهل في وقت انشغلت المقرات الرئاسة برصد الرد الذي سيحمله ستيرفيلد من اسرائيل على الاقتراح اللبناني بشأن ترسيم الحدود البحرية البيضاء وحصة لبنان الخالصة في البلوك رقم 9.


New Page 1