ما ذا يجري في بحيرة المياه الاسنة في صيدا ؟؟.. :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


ما ذا يجري في بحيرة المياه الاسنة في صيدا ؟؟..

محمد صالح
07-09-2017
... فجأة اشتعلت النفايات المكدسة على ضفاف بحيرة المياه الاسنة جنوب صيدا , سحب من الدخان الكثيف غطت سماء جنوب المدينة و مصدرها تلك البحيرة المجاورة لمعمل فرز ومعالجة النفايات في صيدا والتي تحولت بقدرة قادر الى مكان لالقاء ورمي النفايات فيها المهربة وغير المهربة والمموهة وغير المموهة من اكثر من منطقة في لبنان .

قبل يومين شوهدت احدى الاليات جرافة "بوكلن" وهي تقوم باعمال في البحيرة دون معرفة ماهية تلك الاعمال , وتردد في حينه انها تنتشل نفايات طفت فوق المياه الاسنة ,اعقب ذلك حريق التهم ما تم جمعه من نفايات .

صباح يوم الخميس في 7 \ 9 \ 2017 اندلع حريق كبير في البحيرة لم يكن بالامكان اخفاءه ..بحيث ارتفع الدخان الاسود في كل تلك المنطقة وساهمت سرعة الريح في انتشاره وعدم تبديده مصحوبا بروائح كريهة, وافيد بان سبب الحريق تلك النفايات التي طفت فوق البحيرة وعلى ضفافها.. من بينها اطارات مطاطية ساهمت في ارتفاع اللهب مع السحب السوداء.

هذا الامر اثار موجة استنكار واستياء واسعة في المدينة , حيث اكد الناشط البيئي ربيع العوجي "ان الحريق مصدره نفايات تم جمعها من البحيرة وهذا امر غير مقبول ولم يعد بالامكان السكوت عنه نظرا للاضرار البيئية التي عانت وتعاني منها المدينة بسبب ازمة النفايات القديمة والحالية والمستجدة على مدى عقود ".

ويشدد العوجي على "ان امرا" ما يحصل هذه الايام في البحيرة, قبل يومين اشتعل حريق تمت السيطرة عليه حيث كانت احدى الجرافات "بوكلن" تقوم باشغال فيها, واليوم اشتعل حريق كبير مصدره البحيرة ايضا, لذا نحن نسال المعنيين في المدينة ماذا يجري في تلك البحيرة ". واكد قائلا "أنّ حرق النفايات ليس حلاً للمشكلة كما يتوهّم الكثيرون، بل على العكس من ذلك هو يضاعف من خطورة الازمه". داعيا الى "ضرورة إعلان حالة طوارئ بيئية تستعيد خلالها البلديات صلاحياتها المنصوص عليها في القوانين اللبنانية، وتحمل مسؤولية إدارة النفايات ". وختم قائلا "اننا نوثق تلك المخالفات بالصورة ونجمعها لنؤكد للجميع بان ما يحصل يعتبر مخالفات يجب وضع حد لها".







New Page 1