New Page 1

أفادت احصاءات غرفة التحكم للحوادث التي تم التحقيق فيها خلال الـ24 ساعة الماضية: بأن قتيلا و8 جرحى سقطوا في 5 ​حوادث سير​.


إنهار مبنى مأهول مؤلف من طبقتين في حي الأندلس في ​الميناء​ على قاطنيه ما أدى إلى وفاة شخصين. ويعمل ​الدفاع المدني​ و​الصليب الأحمر​ على سحب المواطنين.


اشارت دائرة التقديرات في ​مصلحة الأرصاد الجوية​ في ​النشرة​ المسائية الى انه لا يزال الحوض الشرقي للمتوسط تحت تأثير منخفض جوي ماطر ومصحوب بكتل هوائية باردة نسبياً حتى مساء يوم غد الثلاثاء حيث ينحسر تدريجياً. ​الطقس​ المتوقع في لبنان: الثلاثاء: غائم جزئيّاً الى غائم أحياناً دون تعديل يذكر ب​درجات الحرارة​ وضباب على المرتفعات، تتساقط ​أمطار​ متفرّقة أحياناً كما


أكدت قوى الأمن الداخلي، عبر حسابها على موقع "تويتر"، ان "البعض يعتقد ان عناصر قوى الامن الداخلي يجب عليها ان تبقى في وسط تجمعات المياه اثناء تساقط الامطار"، مشيرة الى ان "هذا العمل ليس من صلاحياتها، لكنّها تقوم بمساعدة ورش الاشغال في فتح مجاري تصريف المياه وتعمل على تحويل السير، وفقا للامكانيات، عن بعض الطرقات المقطوعة تسهيلاً لأمور المواطنين".


أوضحت بلدية الغبيري في بيان ما جرى اليوم من سيول وفيضانات في نطاق بلدية الغبيري، وخصوصا في منطقة السلطان ابراهيم، فاشارت الى ان "الطريق الدولية هي اصلا ليست من صلاحية البلدية وبالرغم من ذلك البلدية لم تتخل يوما عن مسؤوليتها تجاه أهلنا في هذه المنطقة"، ولفتت الى ان "كمية الأمطار المتساقطة كانت كبيرة جدا وفي فترة زمنية طويلة نسبيا". واوضحت ان "مصارف المياه كانت مسدودة بسجادات وحرامات والواح خشبية، على الأغلب جاءت بفعل الس


اعلن ​الدفاع المدني​ عن "توجه عناصره مجدداً إلى نفق الكوستا برافا لمساعدة المواطنين بعد تشكل ​السيول​ بسبب ​الأمطار​".


تم اعادة فتح الطريق عند مفرق ​الجميزة​ لناحية ​ساحة الشهداء​ بعد وصول قوى ​مكافحة الشغب​ الى المكان. وقد انتقل المتظاهرون الى الشوارع الداخلية في منطقة الجميزة و​الصيفي​.


أعلنت ​وزارة الاشغال​ العامة والنقل انه "متابعة لوضعية طريق الأوزاعي - ​الكوستابرافا​ الذي يشهد تجمعا كبيرا للمياه وانقطاعا ل​حركة المرور​، يهم الوزارة أن توضع أن الشركة المكلفة من قبل ​مجلس الانماء والاعمار​ تنفيذ أعمال الصيانة والتأهيل للنفق المذكور، تعمل حاليا على إعادة تشغيل المضخات المطلوبة لسحب ​المياه​ التي توقفت عن العمل جراء انغمار غرفة التشغيل بالمياه". و



نظم عدد من المحتجين في طرابلس مسيرة باتجاه منازل النواب والمسؤولين في المنطقة، لرمي النفايات أمامهم، ومنهم اللواء أشرف ريفي والنائب محمد كبارة والنائب فيصل كرامي. ولدى وصولهم الى منزل كرامي، رموا حوالي 6 أكياس من النفايات، فهاجمهم عناصر الأمن وأعادوا رمي الأكياس على المتظاهرين واعتدوا على عدد منهم بالضرب بالعصي. وأفاد مراسل "الجديد" غدي بو موسى بأنّ أعداد المحتجين تزايدت أمام منزل كرامي بعد الاشكال الذي حصل، لافتًا الى


أدت غزارة ​الامطار​ الى تجمع المياه في نفق الكوستا برافا - خلدة. وعلقت بعض السيارات في داخل النفق فيما يكمل المواطنون طريقهم سيرا على الاقدام، وتعمل عناصر ​الدفاع المدني​ على مساعدتهم.


لفتت "​مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية​"، إلى أنّ "منخفضًا جويًّا متوقَّعًا نهار الخميس 12 كانون الأول 2019، ولغاية نهار الأحد في 15 من الشهر نفسه ترافقه ​أمطار​ غزيرة، تشكُّل سيول، زخات من البرد، رياح قوية وثلوج على ارتفاع 1500 متر". وطلبت في بيان، من المواطنين والمعنيّين "الانتباه للسيول، والرياح وللثلوج على الجبال".


افاد مراسل "النشرة" في زحلة بأن "شابا من التابعية السورية اصيب برصاصة في بطنه عند بولفار زحلة". وروى بعض رفاقه الذين يعملون معه داخل إحدى مؤسسات الألبسة في زحلة إنهم تفاجئوا بما حصل معه ولاسيما إنهم كانوا يتحدثون بشكل طبيعي وبعد خروجه من المؤسسة سمعوا بصوت اطلاق النار ووجدوه مرميا إمام المحل وتم نقله إلى ​مستشفى​ الخوري في زحلة وبوشرت التحقيقات.


تجمعت ​المياه​ امام مدخل ​مطار بيروت الدولي​، ما ادى الى تعطل ​سيارة​ أحد المواطنين، ما أجبره على استقدام رافعة لازاحتها. وقد واجه المواطنون صعوبة في التنقل نتيجة تجمع المياه، كما شهدت بعض المكاتب في المطار تسربا للمياه وكذلك الأمر في في صالتي الوصول والمغادرة.


اقدم عدد من ​المحتجين​ على رمي اكياس ​النفايات​ امام منزل الوزير السابق ​اشرف ريفي​ في ​طرابلس​، وقد حصل تدافع مع عناصر الحماية التابعين لريفي. وأكد المحتجون ان هذه الخطوة ستنفذ امام منازل جميع السياسيين في المدينة.